عن الشركة

تأسست شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس) في عام 2014 بفضل جهود متضافرة من قبل 10 جهات حكومية. والهدف من تأسيسها رفع مساهمة العوائد الاقتصادية للسلطنة من القطاعات غير النفطية وذلك عن طريق طرح فرص استثمارية جديدة وحلول ذكية تلبي احتياجات الناس وتثري حياتهم.

تتحدى إستراتيجيات أساس التجارية الوضع الراهن للسلطنة من خلال اتباع منهج شمولي لتحقيق إيرادات اقتصادية مستدامة وترسيخ قيم اجتماعية ذات تأثير ملموس من خلال التنمية الشاملة لسلاسل التوريد في القطاعات الرئيسية. وفي إطار سعيها إلى مد جسور التعاون بينها وبين الأطراف الفاعلة في هذا المجال تسعى أساس خلال مدة تستغرق من خمس إلى عشر سنوات قادمة إلى إقامة شراكات مع مؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص وذلك في قطاعات السياحة، والخدمات اللوجستية، والتجزئة، والمواصلات، والرعاية الصحية، والتعليم بهدف تطوير مجموعة متنوعة تضم مشروعات تقدر قيمتها بنحو مليار ريال عُماني.

وتتضمن مشروعات أساس إقامة فنادق، ومجمعات سكنية وتجارية بالإضافة إلى مشروعات ترفيهية. ومع هذا فإن إدارة استثمارات أساس واستثماراتها المشتركة، وإدارة أصولها وتمويلها ستواصل تركيزها على الفرص التي تربط الناس بالأهداف الوطنية الخاصة بالتنوع الاقتصادي. وإحدى المشروعات التي تدعمها أساس هو مشروع إنشاء أول شركة طيران اقتصادي في سلطنة عُمان والتي من المتوقع أن تُعزز نشاط السياحة وأن تُطور قطاع الطيران في البلد.

الرؤية والرسالة والقِيَم

ترتكز رؤية أساس على إثراء حياة الأفراد في عُمان وتكرس جهودها لتحقيق إيرادات اقتصادية مستدامة. وفي سبيل تحقيق رؤيتها تعمد أساس إلى إطلاق مشروعات جديدة بالإضافة إلى المشاركة في تنفيذ مشروعات أخرى من أجل تحسين رفاه المجتمع المحلي فضلا عن السعي الدؤوب لتعزيز عوائد المساهمين والمشاركة في تنويع الاقتصاد الوطني، ومن أجل تحقيق ذلك تلتزم أساس بعدد من القِيَم الجوهرية، وهي:

الإبداع

منبع كفاءة أساس هو قدرتها على خلق فرص جديدة للاستثمار وطرح أساليب أفضل لتلبية التطلعات الشعبية وابتكار حلول ذكية لمواجهة التحديات الاجتماعية الراهنة وتَلُمَّس الأفكار الإبداعية الحاذقة والفاعلة والعملية.

التعاون

يقوم نموذج الأعمال في أساس على تظافر جهود القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف الشركة على أفضل وجه. ويكمن جوهر الشراكة الرئيسة أيضا في التعاون بين موظفي الشركة وشركائها.

الالتزام

جودة الأداء والتنفيذ هما مفتاحا نجاح شركة أساس. ويُعد الوفاء بالوعود هو الثقافة الراسخة في أذهان موظفي شركة أساس والمحفز لتحقيق المزيد من الإنجازات.

المبادرة

إرساء عقلية ريادة الأعمال، وتبني مخاطر مدروسة، وسبر أفكار ومبادرات أعمال جديدة تساهم في نمو السلطنة وتزيد عوائد المساهمين، هي جميعها الركائز الأساسية التي تبني عليها أساس منهجيتها للأعمال.

المساهمون

في سبيل تحقيق أهدافها كمطور محلي يستهدف أبناء البلد، ولتمكينها من تلبية احتياجات المستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي سعت أساس إلى عقد شراكات متينة مع مؤسسات مرموقة ومعترف بها. ولدى أساس مساهمين من قطاعات متعددة ومن جهات مختلفة هي:

صندوق الاحتياطي العام للدولة

صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية

 بلدية مسقط

صندوق تقاعد قوات السلطان الخاصة

صندوق تقاعد وزارة الدفاع

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

صندوق تقاعد شرطة عُمان السلطانية

الشركة العُمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية

صندوق تقاعد جهاز الأمن الداخلي

صندوق تقاعد موظفي المكتب السلطاني

مجلس الإدارة

ASAAS Abdullah Al Mammary

عبد الله بن حميد المعمري

رئيس مجلس الإدارة، صندوق تقاعد قوات السلطان الخاصة

ASAAS Abdullah Al Harthi

عبد الله بن سالم الحارثي

نائب رئيس مجلس الإدارة، صندوق الاحتياطي العام للدولة

ASAAS Al Syeed Shabib Al Busaidi

السيد شبيب بن حارب البوسعيدي

عضو بمجلس الإدارة، بلدية مسقط

ASAAS Mukhtar Hassan

مختار حسن

عضو مستقل بمجلس الإدارة

ASAAS Mohammed Al Lawati

محمد بن صادق جواد

عضو بمجلس الإدارة، الشركة العُمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية

ASAAS Faisal Al Farsi

فيصل بن عبدالله الفارسي

عضو بمجلس الإدارة، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

رسالة الرئيس التنفيذي

تعكس الإستراتيجية التنموية للبنية الأساسية في السلطنة مشهدا حيويا واستطاعت القطاعات المحلية أن تبرهن قدرتها على تعزيز وتنمية الاقتصاد العماني. نعمل في أساس على خدمة مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والإلتزام بالمساهمة في إثراء حياة الأفراد في السلطنة.

نقود في أساس مجموعة واسعة من المشروعات لنصل تقريبا إلى كافة أسواق السلطنة وذلك نظرا لتنوع مجالات التنمية والاستثمار التي تقع ضمن اختصاصاتنا. ونحرص على أن تكون الشركات العُمانية بشكل عام والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص أول المستفيدين من مشروعاتنا بتوفير فرصا متنوعة ومناسبة. وتتسم منهجيتنا في إدارة المشروعات وتطويرها وتمويلها بالحرص الشديد على رفع عوائد المساهمين وتنويع الإيرادات الاقتصادية بالإضافة إلى تعزيز المنافع الاجتماعية من خلال تقديم خدمات ومشاريع تؤتي ثِمارا اجتماعية واقتصادية ملموسة.

وضعت أساس إستراتيجية مبنية على الاستدامة والكفاءة التشغيلية لتصبح واحدة من بين أهم شركات التنمية والاستثمار في السلطنة. ويضم كادرها نخبة من الكفاءات الوطنية، ونضع الجودة في أساس نصب أعيننا والتي ساهمت في جعل السلطنة بيئة جاذبة للاستثمارات. وتسعى أساس في الوقت الراهن من خلال العمل مع نخبة من أصحاب الأعمال في السلطنة، وأصحاب الخبرات العملية لأن تصبح العلامة الأولى والمميزة لدى الأفراد في السلطنة وأن تكون كذلك “الشريك المفضل والأمثل” لهم.

خالد اليحمدي

الرئيس التنفيذي
@khalidalyahmadi